التدليس والاكراه في عقد الزواج -->
طلاب القانون طلاب القانون
الاخبار

آخر الأخبار

الاخبار
جاري التحميل ...

التدليس والاكراه في عقد الزواج

التدليس والاكراه في عقد الزواج قانونا وفقها
وقضاء

إعداد: نورالدين مصلوحي عدل متمرن وطالب بماستر القانون 
والممارسة القضائية بالرباط
التدليس والاكراه في عقد الزواج قانونا وفقها  وقضاء

أوال: الأساس القانوني: المادة 63 

  • يمكن للمكره أو المدلس عليه من الزوجين بوقائع كان التدليس بها هو الدافع إلى قبول الزواج أو اشترطها صراحة في العقد، أن يطلب فسخ الزواج قبل البناء وبعده خالل أجل ال يتعدى شهرين من يوم زوال اإلكراه، ومن تاريخ العلم بالتدليس مع حقه في طلب التعويض.
ثانيا: تعريفات قانونية لبعض المصطلحات:  
  1. الاكراه: عرفه المشرع الفصل 64 من ظهير االلتزامات والعقود بأنه "إجبار يباشر من غير أن يسمح به القانون يحمل بواسطته شخص شخصا آخر على أن يعمل عمال بدون رضاه" 
  2.  التدليس: لم يعرفه المشرع، وعرفه األستاذ إدريس العلوي العبدالوي رحمه الله قائلا: "التدليس هو استعمال وسائل احتيالية بقصد إيقاع المتعاقد في غلط يدفعه إلى التعاقد"
ثالثا: شروط المطالبة بفسخ عقد الزواج بسبب اإلكراه أو التدليس:

أ: المطالبة بفسخ الزواج بسبب الاكراه: 

1-إثبات اإلكراه. 
2-أن يكون اإلكراه دافعا إلى إبرام عقد الزواج بسبب الرهبة المتولدة في نفس المكره.
3-المطالبة بفسخ الزواج قبل البناء أو بعده خالل أجل ال يتعدى شهرين من يوم زوال اإلكراه.
ب: المطالبة بفسخ الزواج بسبب التدليس: 
1-إثبات التدليس: أي إثبات الواقع في التدليس أن الطرف اآلخر استعمل وسائل احتيالية لجعله يقبل الدخول في عالقة زوجية. 
2-أن يكون التدليس المتحدث عنه دافعا إلى قبول الزواج، وهو ما صرح به المشرع في المادة 43 من مدونة األسرة. 
3-أن يقدم الواقع في التدليس طلبه بفسخ عقد الزواج قبل البناء أو بعده خالل أجل ال يتعدى شهرين من تاريخ العلم بالتدليس
ملاحظة: يمكن للمدلس عليه أو الواقع في التدليس المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي حدث له بسبب االكراه أو التدليس، وللمحكمة السلطة التقديرية في تحديد مبلغ التعويض.
فائدة: لقد أعطى المشرع مثالين من الحاالت التي يتحقق فيها التدليس
في المادة 44 من مدونة األسرة التي تنص على ما يلي: " التدليس في الحصول على إلذن أو شهادة الكفاءة المنصوص عليهما في البندين 5 و4 من المادة السابقة أو التملص منهما، تطبق على فاعله والمشاركين معه أحكام الفصل 344 من القانون الجنائي بطلب من المتضرر.
يخول للمدلس عليه من الزوجين حق طلب الفسخ مع ما يترتب عن ذلك من التعويضات عن الضرر. وبالرجوع إلى المادة 45 التي أشارت إليها المادة 44 ،يالحظ أن التدليس في عقد الزواج يمكن أن يتحقق بحصول الراغب في الزواج على اإلذن بالزواج في الحاالت أدناه مستعمال وسائل احتيالية: 
- الزواج دون سن األهلية؛ - التعدد في حالة توفر شروطه المنصوص عليها في هذه المدونة؛ - زواج الشخص المصاب بإعاقة ذهنية؛ - زواج معتنقي اإلسالم واألجانب. وحسب البند 4 من المادة 45 من المدونة، فيمكن أن يتحقق التدليس كذلك حتى بحصول األجنبي باستعمال التدليس على شهادة الكفاءة أو ما بقوم مقامها.
رابعا: العمل القضائي: 
أ: حول اإلكراه: حيث يهدف طلب المدعية إلى الحكم لها بما سطر أعاله. حيث إنه من الثابت فقها وما كرسته المادة العاشرة من مدونة األسرة، أن الزواج ال ينعقد إال بركني االيجاب والقبول، اللذان يشترط فيهما حسب المادة 11 من نفس القانون أن يكونا متطابقين وفي مجلس واحد. حيث إنه أثناء البحث المجرى في النازلة بتاريخ يومه أفادت المدعية بأنها أكرهت على الزواج بالمدعى عليه دون مواقتها على ذلك، من طرف والدها الذي أكد تصريحاتها مضيفا أنه زوجها دون االستشارة معها ودون األخذ برأيها حول موضوع زواجها من المدعى عليه. وحيث فضال عن ذلك أفاد وكيل المدعى عليه الحاضر أنه ال يمانع في االستجابة لطلب المدعية.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة طلاب 2019

زوار المدونة

احصاءات المدونة